منظومات التبريد

الفرق بين التكييف والتبريد ؟

تجميد ام تبريد؟

افتتاحية

التكييف:

بالمعنى الشامل هو معالجة الهواء في المبنى أو المكان المراد تكييفه لجعله أكثر ملائمة لراحة اﻹنسان وصحته.

أو توفير الجو المناسب لعمل بعض الآلات أو العمليات الصناعية (الوصول للشروط المثلى بدرجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء وطريقة توزيع الهواء والتقليل من الغبار والروائح أوالغازات الضارة والميكروبات) لضمان افضل اداء لهذه الالات.

تتم هذه العملية بإضافة أو سحب الحرارة (كما تم شرحهه في قناة HVACafe) والتحكم بالرطوبة وتنقية الهواء الفاسد (بتقنية الفلترة الايونية) من المكان المراد تكييفه للوصول إلى حرارة ثابتة تؤمن الراحة للأشخاص صيفا وشتاء.

التبريد:

عملية يتم فيها إزالة الحرارة لتخفيض درجة حرارة حيز من المكان للمحافظة على المواد الموجودة بها من التلف أو لتحقيق أغراض صناعية أو علمية معينة لهذا المنتج أو المادة المبردة.

يتوقف إختيار درجة الحرارة المنخفضة اللازمة للحفظ على نوع المنتج ومدة التخزين فإما أن يكون خزن قصير اﻷمد فيبرد المنتج أو المادة بدرجة حرارة أعلى من التجمد.

أو الخزن طويل اﻷمد فيتم بدرجة حرارة تحت التجمد وتتوقع ظروف التخزين على طبيعة المنتج والفترة المطلوبة للتخزين ويؤخذ بعين اﻹعتبار درجة حرارة التخزين ودرجة الرطوبة وحركة الهواء داخل مستودع التبريد.

الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock