منظومات التبريد

ضبط ريموت المكيف (السبلت)

ضبط ريموت السبلت

افتتاحية
ضبط ريموت المكيف (السبلت)

يُنصَح أولاً بقراءة دليل استعمال المكيف الخاص، وذلك لمزيد من التفصيل عن شرح علامات ريموت المكيف، وكيفية ضبط ريموت المكيف على البارد، وللحصول على معلومة أكيدة ومطابقة للذي لديك، بحيث تستطيع معرفة طريقة استخدام ريموت المكيف بشكل أسهل.

1- زر تشغيل المكيف (ON/OFF):

هذا الزر هو المسؤول عن تشغيل المكيف وإيقافه، وعادةً ما يكون باللون الأحمر أو البرتقالي. مع العلم بأنّ التشغيل والإيقاف من خلال هذا الزر سيلغي خاصية التوقيت (Timer) والنوم (Sleep) مع الاحتفاظ بالوقت المضبوط سابقاً.

2- زر ضبط وضعية التشغيل (Mode):
وهو من أهم الأزرار وأكثرها التباساً على النّاس أثناء محاولة معرفة طريقة استخدام ريموت المكيف، حيثُ أنّ هذا الزر هو المسؤول عن اختيار وضعية التشغيل للمكيف المنزلي، وهي تكون غالباً أحد الوضعيات التالية:

ريمونت جهاز التكييف
  1. وضعية الأتوماتيك (AUTO)، حيثُ يتم ضبط المكيف على التدفئة أو التبريد أو وضعية إزالة الترطيب تبعاً لدرجة حرارة الغرفة ومقارنتها بالدرجة المطلوبة.

  2. وضعية التبريد (COOL)، وهي الوضعية التي يلزم ضبطها في فترة الصيف للحصول على الهواء البارد.

  3. وضعية التدفئة (HEAT)، وهي الوضعية التي يلزم ضبطها في فترة الشتاء للحصول على الهواء الساخن.

  4. وضعية المروحة (FAN)، وهي وضعية يعمل فيها المكيف وكأنّه مروحة كهربائية عادية دون تبريد للهواء ولا تسخين.

  5. وضعية التجفيف (DRY)، وهي وضعية تجفيف الجو بحال كان جو الغرفة مليئاً بالرطوبة.

  6. وضعية التبريد القصوى(Turbo)، تستخدم لغرض تبريدالحيز بسرع.

3- زر ضبط سرعة مروحة المكيف (FAN Speed):

وهو مسؤول عن التحكم في قوّة ضخ الهواء في الغرفة، وذلك بالتحكم في سرعة المروحة الداخلية في المكيف المنزلي، ويكون عادةً فيه 3 سرعات، بالإضافة للتحكم التلقائي (Automatic) حيثُ يتم التحكم بسرعة المروحة بحسب درجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة المطلوب الوصول إليها.

4- زر ضبط اتجاه ضخ الهواء (Swing):

وهو المسؤول عن التحكم بزاوية ضخ الهواء في الغرفة، أو بمعنى آخر، اتجاه حركة الهواء الصادر عن المكيف، وعادةً يكون على 3 مستويات أو أكثر، حيثُ يمكن تثبيت اتجاه الهواء للأعلى أو للوسط أو للأسف، أو يمكن جعل اتجاه الهواء متغيراً ومتحركاً من أعلى للأسفل، وذلك لتوزيع الهواء لجميع أجزاء الغرفة.

5- أزرار ضبط درجة حرارة المكيف:

أزرار على شكل علامتي الزائد والناقص (+) و (-) وهي مهمة جداً لمعرفة طريقة استخدام ريموت المكيفعلى البارد، ووظيفتها تكمن في زيادة درجة الحرارة المضبوطة، أو تقليل درجة الحرارة المضبوطة للمكيف. بحال بقيتَ ضاغطاً للزر لأكثر من ثانيتين، فزيادة/نقصان درجة الحرارة المضبوطة ستزيد/تنقص بشكل سريع.

6- أزرار التحكم بتوقيت التشغيل للمكيف (Timer) و (Clock)

بحال نسيتَ المكيف مضبوطاً على خاصية التشغيل أو الإيقاف التلقائي، فذلك قد يؤدي لتشغيل المكيف أو إيقافه دون علمك، فانتبه لذلك جيداً!

وتُعدّ هذه الخاصّية من المزايا للمكيفات الحديثة، حيثُ يمكن ضبط تشغيل المكيف أو إطفاؤه على توقيت معيّن وساعة معينة، وذلك من خلال 3 أزرار، هي (أحياناً يكون هناك زر رابع مخصص لإلغاء خاصية الـ Timer، وتكون اسمها “Cancel”):

  1. زر الساعة (Clock)، وهو مسؤول عن ضبط الساعة الداخلية الضرورية للتحكم بضبط توقيت التشغيل، تأكد من مطابقة الوقت المضبوط بالوقت الفعلي.

  2. زر تشغيل التوقيت (Timer On)، ومن خلاله تفعّل خاصّية التشغيل التلقائي للمكيف، ويتم فيه ضبط الوقت (الساعة) التي يشتغل عندها المكيف تلقائياً.

  3. زر إيقاف التوقيت (Timer Off)، ومن خلاله تفعّل خاصّية الإيقاف التلقائي للمكيف، ويتم فيه ضبط الوقت (الساعة) التي يتوقف عندها المكيف تلقائياً.

7- خاصية الذهاب للنوم (Sleep):

وظيفتها التحكم بالمكيف وبرمجته على التوقف عن العمل في ساعة معيّنة (عند الذهاب للنوم)، وتختلف عن خاصية الإيقاف التلقائي (Timer Off) بأنّ خاصّية النوم (Sleep) هي تُستخدَم لمرة واحدة فقط، أما خاصية (Timer Off) فتعمل طيلة أيام الأسبوع.

الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock