قسم الكهرباء

علاقة قياس الكيبل بالاحمال الكهربائيه

التيار المحدد للكيبل

افتتاحية

علاقة قياس الكيبل بالاحمال الكهربائيه

عند تأسيس شبكة نقل الطاقة الكهربائية سواء منزلية او في بناية كبيرة صعودا الى شبكة نقل القدرة الكهربائية في المدن الكبيرة لابد من دراسة الحمل الكهربائي.

فلا نستطيع ايصال التيار للكهربائي لجهاز تكييف او مصعد باستخدام كيبلات الانارة.

اذن هناك تقسيم للحمل الكهربائي بموجبه ممكن ان نحدد نوع كيبلات التاسيس و نقاط التوزيع و المآخذ و التحكم بصورة دقيقة باستهلاك الحمل للطاقة الكهربائية.

فعلاقة قياس الكيبل بالاحمال الكهربائيه تعتمد على قدرة تحمل الكيبل لمرور تيار خلاله.

نرمز لهذا المفهوم في هندسة الطاقة الكهربائية بالتيار الكهربائي المقنن.

بغض النظر عن امكانية ايجاد اي جدول لتيار الكيبلات المقنن الا ان سر المهنة لا يكمن في سهولة العثور على المعلومة؛ بل في استخدامهه.

ممكن ان تصمم شبكة خدمة الطاقة الكهربائية داخل مبنى و بمواصفات فاخرة و تؤدي الغرض المنشود لكن بكلفة خيالة، و بملاحظة دراسة جدوى المبنى ممكن جدا يكون الوقت اللازم لسد كلفة كهرباء المبنى يضاهي عمر المبنى نفسه.

هذه الملاحظة تنطبق على المباني الحكومية لاسباب:

1. ادراج هكذا مباني ضمن لائحة البنى التحتية.

2. طول الوقت يؤدي خدمة لاكثر من مستخدم بمرور الزمن.

3. يعتمد المبنى نفسه كاشارة مرجعية لقياس اي توسعات مستقبله في محيطه الجغرافي القريب او لتطويره و استخدامه في اماكن اخرى.

بعد ان عرفة علاقة قياس الكيبل بالاحمال الكهربائيه لو اتفقنا ان معرفة التيار الكهربائي المقنن امر اساسي فاي الجداول ترغب انت بمعرفتها شاركنا رأيك؟

الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock