ثلاجات ومجمدات

كيف أُنظّف الثلاجة؟

كيف أُنظّف الثلاجة؟

تحتاج ثلاجة المنزل إلى التنظيف المستمر من الداخل والخارج، فهي غالبا ما تكون معرضة لانسكاب السوائل على الأرفف أو تناثر بقايا الطعام بها.

نظافة الثلاجة جزء لا يتجزأ من نظافة المطبخ فاحرصي على تنظيفها جيدا منعا لانبعاث الروائح الكريهة. إليك الطريقة الصحيحة لتنظيف الثلاجة:

تنظيف الثلاجة
ماء، فاتر

بعد التأكد من أفراغ كل محتويات الثلاجة نتخلص من الاطعمه الفاسدة أو الأدوية المنتهية الصلاحية (في حال أذا كنت من النوع الذي يحتفظ بالأدوية داخلها).

ازيلي كل الاجزاء الي يمكن تحريكها من الارفف الاساسة والفرعية في داخل الثلاجة أو على بابها.

تأكدي من أستخدام ماء فاتر عند غسل الرفوف لتجنب كسرها نتيجة أختلاف درجة الحرارة المفاجئ، أو يمكن أن تتركيها بدون كهرباء مع فتح الباب لتكتسب درجة حرارة الغرفة وبعدها تقومي بتنظيفها.

لإزالة البقع الصعبة، ضعي بضع قطرات من الأمونيا والماء الساخن على البقع واتركيها قليلا ثم قومي بغسلها، أو يمكنك استخدام مسحة من معجون الأسنان الأبيض لأنه بمثابة مطهر.

الخل الأبيض مفيدٌ جداً في تنظيف المواد المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، مثل أبواب الثلاجة إذا كانت مصنوعة الفولاذ المقاوم للصدأ

تأكدي من جفاف كل الأجزاء الداخلية للثلاجة ثم ابدأي في إعادة الطعام لها مرة أخرى.

افرغي الحوض الذي يتلقي المياه المكثفة إذا كان مملوءا لأنه يعوق القدرة علي التبريد ونظفيه وضعيه مكانه.

امزجي 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا مع ربع كوب من الماء الدافئ وامسحي بها الثلاجة من الداخل علي أن يكون ذلك بقطعة من القماش النظيف.

تنظيف الثلاجة من الخارج يكون من أعلي لأسفل باستخدام مسحوق تنظيف مع ماء ساخن أو دافئ بالنسبة للثلاجات المصنوعة من الاستانلس ستيل,

تأكدي من استخدام قطعة قماش ناعمة مع الخل أو مسحوق لتنظيف الزجاج ليبقي السطح لامعا.

لا تنسي تنظيف الاطار المطاطي حول الباب لأنه جزء أساسي وحيوي في الثلاجة وذلك باستخدام سائل تنظيف الأطباق مع الماء الدافئ لأنه مكان لتجمع الميكروبات والأوساخ فتتسبب في تشققه ويتم تجفيفه.

إذا لاحظت تشققه يجب تغييره علي الفور لأنه المسئول عن المحافظة علي الهواء البارد بالداخل.

التخلص من الروائح الكريهة:

تنظيف الثلاجة
تنظيف، الثلاجة

ضعي كوب به فحم نشط داخل الثلاجة فهو يستمر مفعوله إلى ثلاثة أشهر أو بيكربونات الصوديوم التي تقوم بنفس عمل الفحم النشط ولكنها تستمر لمدة شهر واحد فقط.

يمكنك سكب قليل من البن في طبق صغير وضعيه في الجزء الخلفي من الثلاجة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون شم رائحة عطرة عند فتح الثلاجة.

اغمسي كرة قطنية صغيرة في عصير الليمون أو الفانيليا أو زيت شجرة الشاي وضعيها في الجزء الخلفي من الثلاجة واستبدليها كل بضعة أسابيع.

أو يمكنك وضع قشور البرتقال والليمون في أطباق صغيرة توزع في أكثر من موضع داخل الثلاجة .

استخدام منظّفات المطبخ المعتادة:-

يمكن استخدام بعض منظفات المطبخ المعتادة داخل الثلاجة، مثل المناديل التي تحتوي على الزيوت الحمضية، غير أنّه يجب تجنّب بعض المنتجات الأخرى.

يمكن أن تكون منظفات المطبخ قويّة وتحتوي على كيماويات قاتلة للجراثيم، ولا يجب أن تُلامس المواد الغذائية بشكل مباشر أو غير مباشر.

ومع أنّه يمكن شطف هذه المنتجات وإزالتها من داخل الثلاجة، إلا أنّه لا يجب المخاطرة بوجود بقايا عالقة من هذه المواد الكيميائية التي يمكن أن تُسبّب التلوث.

يمكنك استخدام منظف عادي سائل لغسل الأطباق مثلاً وبعض الماء الدافئ لمسح الجزء الداخلي من الثلاجة ونقع الأدراج.

استخدام المطهرات في الثلاجة:-

لا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام المطهرات مثل المبيض داخل الثلاجات؛ فقد تُسبّب هذه المواد إذا تلامست مع أي مواد غذائية، على غرار منظفات المطبخ، أضراراً صحية.

ولذلك، من الأفضل دائماً اللجوء إلى منتجات خاصة أو طبيعية تكون أكثر أماناً عند تنظيف الثلاجة من الداخل.

بعض التدابير الوقائية البسيطة:

  • يُرجى التأكد من عدم وجود أي مواد غذائية منتهية الصلاحية داخل الثلاجة، فالطعام المتعفن يُؤدي إلى تلوّث مواد أخرى، لذلك يجب التخلص منه.

  • يُنصح بتنظيف أي مواد منسكبة على الفور، لأنها قد تُلامس مواد غذائية أخرى، ممّا يُؤدي إلى تشكّل روائح كريهة، وخصوصاً عند انسكاب اللبن.

  • تجنبي فتح الثلاجة علي مدي اليوم ـ خاصة في رطوبة الجو العالية ـ لأن ذلك يؤدي إلي رفع درجة حرارتها.

  • لا تضعي أي شيء أعلي سطح الثلاجة حتي لا يعوق التهوية وحتي يعمل الكباس بكفاءة, كما يجب ترك مسافة كافية سواء بين المكثف والحائط أو بين جوانب الثلاجة ووحدات المطبخ المجاورة حتي يسمح للهواء بالمرور بحرية, ولا تضعي الثلاجة بجانب الفرن أو غسالة الأطباق أو أي مصدر للسخونة.

  • احرصي علي وضع اللحوم والفراخ والأسماك النيئة في الرف السفلي داخل الثلاجة حتي لا تتساقط منها أي سوائل علي الأطعمة الأخري فتفسدها, ولا تبقيها داخل الثلاجة لأكثر من يوم أو يومين حتي تطهيها أو تضعيها في الفريزر.

  • قومي باستخدام الأطعمة الموجودة بالداخل في أسرع وقت ولا تتركيها حتي آخر وقت مسموح فيه باستخدامها, لذلك حاولي تطبيق قاعدة مهمة وهي استهلاك الأقدم أولا.

  • تأكدي من تغطية أو لف كل الأكل قبل وضعه في الثلاجة لأن الأجزاء البلاستيكية أو المطاطية قد تمتص الروائح من الأطعمة غير المغطاة خاصة إذا كانت فاسدة.

  • إذا كانت الثلاجة بها مخرج للمياه أو للثلج, فلابد من تغيير فلتر المياه بشكل دوري كل ستة أشهر أو حسب الإرشادات المدونة عليه.

ملاحظة مهمه:- اعلمي ان الغبار المتراكم علي المكثف ـ خلف الثلاجة أو أسفل منها ـ يؤثر علي كفاءة الثلاجة ويزيد من الطاقة المستخدمة, وبالتالي يؤدي إلي ارتفاع فواتير الكهرباء, لذلك يجب تنظيفها كل ثلاثة أشهر باستخدام المكنسة الكهربائية أو مرة في الشهر إذا كان لديك حيوانات أليفة داخل المنزل.

Save

Save

Save

Save

Save

Save

الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock