سبالت وكنتوريات ومكيفات شباكية

مبدآت الحركة (Actuators)

صمامات الآمنة ذاتية الحركة

افتتاحية

مبدآت الحركة (Actuators)

مبدآت الحركة كثيرة لكن اسخدامنا لهذا النوع من الصمامات في التكييف يؤدي خدمة رائعة و حساسة, من ناحية ضبط درجة الضغط و الحفاظ عليه من الاتجاهات الخطرة (خارج السيطرة).

تنقسم مبدآت الحركة الى ثنائية و ثلاثية الاطراف,كل حسب الحاجة.

لكن يعتبر التوقيت الذي يشغله, من اكثر التساؤلات المثيرة للجدل؛ كتفعيل و ربط الى الحساسات التي بدورها تعتبر مؤشر لوصول الضغط؛ الحد المطلوب او منعه من الوصول الى حد الخطر.

hvac

مثال ذلك الصمام العاكس: فهو متواجد دوما في اجهزة التكييف وبرادات الاغذية. 

الكثير يتصور انه اداة قائمة بحد ذاتها، بالواقع هو احد اصناف مبدآت الحركة الثلاثية الطرق.

يقوم بتحويل مسار الغاز من سحب الى دفع عند تغيير مود التكييف, وذلك بعد ان يستلم اشارة من السيلونويد (اشبه بالمرحل Relay), الذي يتحرك عند تولد مجال مغناطيسي فيجتذب ذراع التحويل داخل العاكس؛ وبذلك يتم تحويل الضغط الواطئ من مسار الى مسار بفعل تخلخل الضغط العالي في نفس العاكس ليساهم في نفس الوقت بدفع الذراع الداخلي .

اما في حالة رجوع العاكس الى وضعه الطبيعي, فسيقوم الضغط العالي بدفع الذراع بعد ان ينقطع المجال المغناطيسي فلايجذب ذراع العاكس.

فهل تعتقد ان بامكانك استخدام نفس العاكس في بعض اجهزة التكييف استخداما آخر شاركنا وجهة نظرك.

الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock