ماركات تجارية

مدفئة الزيت.. فوائد ومميزات

كيف تعمل مدفئة الزيت؟؟

افتتاحية

مدفئة الزيت

مدفئة الزيت عبارة عن مشع مملوء بالزيت من الداخل، حيثُ يتم تسخين الزيت الذي بداخله باستخدام الطاقة الكنهربائية دون أن يتم استهلاك هذا الزيت، مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة المشعّ، بالتالي الحصول على جو دافئ.

تتكون مدفئة الزيت من أعمدة معدنية ذات تجاويف، تلك التجاويف تحتوي على زيت ينتقل ضمن التجاويف ويقوم بنقل الحرارة حول المدفئة، فيما ويقوم عنصر التسخين عند قاعدة المدفئة بتسخين جزيئات الزيت المحيطة به لتنتشر الحرارة فيما بعد إلى كافة جزيئات الزيت في المدفئة الزيتية.

ولان الزيت ذو سعة حرارية عالية نسبياً ونقطة غليان مرتفعة، فهو قادراً على نقل الحرارة إلى كافة جزيئات الزيت داخل المدفأة أمّا نقطة الغليان المرتفعة فتمنع تبخره وبالتالي يبقى الزيت في الحالة السائلة ولن يتبخّر.

عنصر التسخين (الهيتر) هو المسؤول عن تسخين الزيت والذي يكون متّصلاً بالطاقة الكهربائية، والذي ترتفع درجة حرارته عند مرور تيار كهربائي من خلاله.

الزيت الساخن يقوم بدوره بنقل الحرارة إلى الجدران المعدنية للمدفئة التي تتأثر بحرارة الزيت وثم تنتقل هذه الحرارة نحو الهواء الخارجي عبر الإشعاع الحراري الناتج.

المساحة التي توفرها الأعمدة أو الجدران المعدنية المتعددة ذات المساحة الكبيرة تسمح بتلامس الهواء بشكل أكبر بالمدفئة وبالتالي ارتفاع في درجة الحرارة، فهذه التنقية تسمح للمدفأة بتسخين الأجواء المحيطة خلال دقائق قليلة.

hvac

مميزات مدفئة الزيت:

  1. مناسبة للغرف الصغيرة والمُغلقة، حيثُ لا يتنج عنها أيّ غازات وأبخرة ضارة، أو حدوث نقص في الأوكسجين، على العكس من مدفئة الكاز (صوبة الكاز) وصوبة الغاز المتنقلة.

  2. آمنة بحال وقوعها حيث تحتوي كافة مدافئ التسخين الزيتية على مستشعرات قادرة على قطع وصول التيار الكهربائي إلى المدفئة بمجرد وقوعها أو وضعها على سطح غير ثابت، هذا ما يقلل من مخاطر الحرائق في حالة سقوط المدفئة.

  3. آمنة بحال ارتفاع حرارتها كثيراً، حيثُ تحتوي مدافئ الزيت على مستشعرات للحرارة تعمل على فصل المدفئة عند الوصول إلى حرارة معينة وذلك يساعد في تجنب حدوث ارتفاع كبير في الحرارة قد يؤدي إلى حدوث الحرائق.

  4. تُعدّ مناسبة من حيثُ تكاليف الطاقة الكهربائية، إذ تعمل بكفاءة ممتازة للغرف الصغيرة والمتوسطة.

  5. إمكانية تنقّلها وتحريكها بكل أمان وسهولة بين الغرف.

  6. وجود إمكانية التحكم بدرجة الحرارة عن طريق التحكم بثيرموستات بحسب الحاجة.

  7. بعض الأنواع تحوي خاصية التوقيت، وإمكانية إطفاء المدفئة بشكل تلقائي بعد مدة من الوقت.

بحال تمّ ضبط إعدادات درج الحرارة عند درجة متوسطة (يُفضّل ألا تزيد عن درجة حرارة 67 مئوية)، فإن استهلاكها للكهرباء سيكون اقل بعد تشغيلها لعدة ساعات، وذلك لأن الزيت يستطيع أن يحتفظ في درجة حرارته لوقت من الزمن، حتى عند انطفاء المدفئة عن الكهرباء.

اذا كانت أجهزة الحماية في المدفئة (حساس درجة الحرارة مثلاً)، يعمل بفاعلية، فيمكن تركها أثناء النوم، لكن بعيداً عن أي أثاث منزلي.

يُفضّل أن يتم وضع مدفئة الزيت في منتصف الغرف في المنزل، وذلك للحصول على أقصى دفء ممكن، مع الحرص على إبعادها عن أي أبواب أو أثاث خشبي.

بعض الشركات المصنعة لمدفئة الزيت بدأت بطرح تشكيله جديدة من المدافئ الزيتية مع مروحة هواء ساخن مما يمنح تدفق جيد للهواء.

يقوم مبدأ عملها على سحب الهواء البارد من المحيط وإدخاله إلى المدفأة ليخرج بعد ذلك الهواء الساخن، هذا سوف يوفر السرعة نقل الحرارة من المدفئة نحو جو الغرف الباردة.

الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock