ثلاجات ومجمدات

موتور الثلاجة لا يعمل الاسباب والحلول

مجموعة من اعطال الثلاجات

اعلانات

افتتاحية

بالوضع الطبيعي فإن موتور الثلاجة (الضاغط) يعمل من وقت لآخر، ويمكن سماع صوته بوضوح، أو شعور اهتزاز في شبكة الثلاجة الخلفية.

الأسباب التي تجعل موتور الثلاجة لا يعمل

1- مشكلة في الكهرباء الموصلة للثلاجة:

اولاً تفقّد توصيل الكهرباء للثلاجة.

ثانياً مصباح الثلاجة الداخلي فإذا كان يعمل، فالكهرباء متّصلة بنجاح بدون مشاكل.

إذا لم يكن هناك مصباح، فتفقّد وصلة (plugin) الكهرباء المتصل به كيبل الكهرباء الخاصّ بالثلاجة، يمكن تجربة تشغيل أحد الأجهزة الأخرى باستخدام نفس الوصلة.

إذا كان هناك مشكلة في كهرباء المنزل بشكل عام، فتفقّد صندوق القواطع الكهربائية في المنزل، وتأكد من كون القاطع المتّصل بالثلاجة على وضعية التشغيل (ON).

استعن بالأخصائي بحال عجزت عن إيجاد سبب المشكلة.

2- تأكد من ضبط إعدادات الثيرموستات:

تأكّد من ضبط إعدادات الثيرموستات، ووضعه على درجة حرارة مناسبة، بعض الأحيان قد يكون مضبوطاً على درجة حرارة منخفضة، ما يسبب عدم عمل موتور الثلاجة (الكومبروسر) بالتالي ضعف تبريد الثلاجة.

3- أسباب كهربائية:

الاحتمالات التالية تتطلب مهارة متقدمة في أمور الكهرباء، ومعرفة في طريقة توصيل الأجزاء الكهربائية.

بحال كانت المشكلة ما زالت موجودة، فتفقّد الاحتمالات التالية:

  1. مشكلة في تايمر الثلاجة: فإذا كان لديك التايمر من النوع الميكانيكي، فقُم بفحص الفولتية على طرفي الكومبروسر، بحال لم يكن هناك فولتية، فاستخدم سلك توصيل لمحاكاة عمل التايمر، فإذا اشتغل الكومبروسر فالتايمر بحاجة لتبديل.

  2. مشكلة في تايمر جهاز منع تكوين الثلج “الديفروست” (Defrost): فإذا كانت الكهرباء لا تصل للكومبروسر حتى بمحاكاة عمل التايمر، فتفقّد الديفروست.

  3. مشكلة في التوصيلات الكهربائية: بحال الطريقة السابقة لم تفلح في تشغيل الكومبروسر، فقد تكون المشكلة في التوصيلات الداخلية الكهربائية.

  4. مشكلة المشعة الخلفية للثلاجة (لا تسخن): قد يكون السبب اما فلتر امتصاص الرطوبة او انسداد.

  5. انعكاس التبريد داخل الثلاجة: تجد المرآة تجمد بينما الفريز مجرد برودة، انسداد مؤكد في الدورة التبريدية من الداخل.

  6. توقف الثلاجة المفاجئ عن التجميد: اما تسرب الغاز من الدورة التبريدية و  التسريب يكون من الفريز او المرآة او كليهما وممكن كسر في انابيب التبريد من جهة المشعة او الضاغط يكون علاجه بايجاد مكان التسريب و لحامه ثم شحن الغاز.

  7. الضاغط تالف (تفويت): يعني عدم قدرة الضاغط على احداث فرق في الضغط و الخلل اما فيرملفات الضاغط او منظومة الكبس و الشفط داخل الضاغط.

اعلانات
الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق