برادات عملاقه ٥ طن فما فوق

التكييف المركزي

اعلانات

ماهي مراحل انشاء التكييف المركزي؟

 

التكييف المركزي يمر بعدة مراحل سناتي على سردها بطريقة مبسطه وسهله في المقال التالي:

مرحلة التصميم

أول مرحلة واهم مرحلة من مراحل التصميم هي حساب الأحمال الحرارية للمشروع ويفضل حساب تلك الأحمال باستخدام برامج الكمبيوتر.

على سبيل المثال (Hap 2.40, Block load) وبعد أن يتم حساب الأحمال الحرارية يتم تحديد حجم المكائن المطلوبة للمبنى.

ثم تصميم مجاري الهواء (Duct ) يعتمد حجم تلك المجاري على المساحة المراد تبريدها.

ويلاحظ وجود مباني تعاني من مشكلة صوت مرتفع في مجاري الهواء (Duct ) , وكذلك سوء في توزيع التبريد,  حيث تجد اختلافا في درجات الحرارة في المبني الواحد.

يرجع السبب في ذلك إلى سوء التصميم وعدم توزيع الهواء في مجاري (Duct ) بالشكل المناسب.

وبعد الانتهاء من تصميم مخططات التكييف يجب مطابقتها مع المخططات الأخرى كمخططات المدني والكهرباء لضمات عدم تعارض هذه المخططات وحتى يتم إنجاز المشروع في احسن صورة.

مرحلة التنفيذ

أ- مرحلة اعتماد المواد

أول خطوه واهم خطوه في مراحل التنفيذ هي مرحلة اعتماد المواد فيجب معرفة مواصفات المواد المستخدمة في التركيبات قبل الاتفاق مع أي شركة لتنفيذ التركيبات.

أسعار هذه الشركات تعتمد علي مواصفات هذه المواد فكثيرا ما نجد إعلانات تكون رخيصة نسبية لشركات التكييف ولكن عند السؤال في مواصفات المواد تجدها أسوء المواد وبالتالي نجد أن أسعارها رخيصا نسبيا مقارنة مع السوق.

يعتقد كثير من الناس عند تنفيذ أعمال التكييف بمواد رخيصة نسبيا انهم يقومون بتوفير المال لكنهم يجهلون أن بهذه الطريقة سوف يقومون بصرف أضعاف المبالغ التي تم توفيرها عن طريق الصيانة المستمرة للتكييف وكذلك نتيجة للصرف الحاد للكهرباء.

وجد أنه لو تم تركيب تكييف باستخدام في مواصفات عالية وبالتالي بمبالغ اكبر من استخدام المواصفات العادية سيكون المستفيد الأول هو صاحب المشروع لأنهم سيوفر أعمال الصيانة والكلفة التشغيليه (Operating Cost).

مواصفات بعض المواد المستخدمه في اعمال التكييف:

العوازل:

هناك 3 أنواع من العوازل المستخدمة في أعمال التكييف (العازل الداخلي، العازل الخارجي وعازل الصوت).

فيجب أن يكون العازل الداخلي المستخدم لتغطية الدكت في الأماكن غير المكيفة وغير المعرضة للشمس بسماكة 1 أنش وبكثافة 24 كجم

اما العازل الخارجي المستخدم في تغطية المناطق المعرضة للشمس فيكون بسماكة 2 أنش وبكثافة 48 كجم.

في حين يكون عازل الصوت المستخدم في داخل الدكت بسماكة 1 أنش وبكثافة 24 كجم ويمتد من ماكينة التكييف إلى داخل المبني بمسافة 3 الى 6 متر.

مجاري الهواء (Duct ) : هناك مواد كثيرة تستخدم في صناعة مجاري الهواء ولكن افضل نوع هو النيبون استيل الياباني.

موزعات الهواء ( Grill Diffusers ): ما يجب الحرص عليه في موزعات الهواء هو وجود الدابر وهو مفتاح للتحكم في كمية الهواء.

الكلادينج : وهو المعدن الذي سيتم تغطية الأجزاء الخارجة من الماكنة والداخلة في المبني ويستحسن أن يكون بسمك .4 إلى .6 مم.

    

التأكد من جودة نوعية صناديق الخشب المستخدمة في بفتحات مجاري الهواء كما هي مصممة بالمخطط.

  

التأكد من نوعية القماش المستخدم بين الماكينة والدكت الداخل للمبني حيث يتم وضع هذا لقماش ليقلل من انتقال الاهتزازات بين الماكينة والدكت.

ب- مرحلة التركيبات:

  1. بعد أن يتم الانتهاء من تصنيع مجاري الهواء طبقا للأبعاد الموجودة بالمخططات التنفيذية وبالتنسيق مع الأعمال الأخرى (الإنشائي, المعماري, الكهرباء, الصحي, الحريق ).

    يتم تثبيت صناديق الإطارات الخشبية بعد دهنها بمادة عازلة للرطوبة في الأماكن المحددة بالمخططات.

    يجب أن تكون الإطارات الخشبية من خشب جيد ونظيف ومن النوع الذي يسمح بتركيب وفك البراغي به بسهوله.

    عند الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة وبعد فك خشب الخرسانة يكون المشروع جاهزاً لتركيب مجاري الهواء (Duct).

  2. يتم تعليق القطع المصنعة لمجاري الهواء علي حمالات مصنوعة من زوايا حديدية مدهونة بمادة مانعة للصدأ ويراعي فيها السماكة والنوعية والمسافات البينية بين الحمالات.

  3. بعد الانتهاء من تحميل مجاري الهواء على الحملات يتم ربط بينهما عن طريق رابط وتسمي هذه الطريقة بعملية الجمع. وهناك طريقتين في للجمع هما :

    • طريقة البوكت جوينت.(POCKET JOINT)

    • طريقة اليو اس.(U S JOINT)

      وتستخدم الطريقة الأولى إذا كانت الأحجام المستخدمة في عملية جمع مجاري الهواء أحجام كبيره والطريقة الثانية إذا كانت الأحجام المستخدمة صغيرة.

  4. بعد الانتهاء من جمع مجاري الهواء يتم احكام قطع الصاج مع بعضها بوضع معجون حديد علي اماكن الربط بين العلب لكي لا يكون هناك تسرب للهواء من مجاري الهواء.

  5. يتم وضع العازل الحراري حول مجاري الهواء وذلك بتثبيته بدهان مجاري الهواء بمادة لاصقه ثم يلف العازل الحراري حول مجاري الهواء.

    يتم وضع زوايا الصاج في أركان مجاري الهواء فوق العازل الحراري لحمايته عند لفه بالسلك وتختلف سماكة هذا العازل وكثافته باختلاف طبيعة استخدام المبني.

      

  6. يتم تغطية مجاري الهواء الخارجة من المبني بنوعية مختلفة من العازل حيت تكون الكثافة والسماكة اكبر من نوعية العازل المستخدمة في داخل المبني نظرا لتعرضة إلى أشعة الشمس والظروف المناخية.

    ينصح باستخدام عازل بكثافة 48 كجم وبسمك 2 أنش.

  7. عند تركيب السقف ثانوي تترك أماكن لمداخل ومخارج الهواء بالسقف ثانوي وبعد ذلك يتم تركيب مداخل ومخارج الهواء بالأماكن التي تم تركها بالسقف ثانوي وتثبت مع فتحات مداخل ومخارج الهواء لمجاري الصاج.

    بالنسبة للاماكن التي لا يوجد بها سقف ثانوي يتم تركيب مداخل ومخارج الهواء علي الحوائط عن طريق تثبيتها بالإطارات الخشبية المخصصة لهذا الغرض.

  8. بعد أن يتم الانتهاء من أعمال العازل لمجاري الهواء الخارجة من المبني والمتصلة بماكنة التكييف يتم تغطيتها للحماية. وهناك طريقتين للتغطية:
    · التغطية بواسطة الأسمنت.
    · التغطية بواسطة ألواح الألمنيوم.

       

  9. عند وضع الماكينات علي القواعد علي الأسطح يتم وضع عازل بين ماكينة الكتييف والقاعدة المحمولة عليها لمنع انتقال الاهتزازات إلى الأرضيات المتصل بالقاعدة وينصح باستخدام عازل بسماكة 2 أنش.

      

  10. ربط مجاري الهواء الخارجة من المبني بماكينة التكييف بواسطة نوعية خاصة من القماش لكي يتم عزل الاهتزازات الخارجة منها بالماكنة وعدم انتقالها إلى مجاري الهواء.

    يتم تركيب مرشح الهواء النقي (FILTER) في مكان سواء كان في مجاري الهواء أو في الماكنة.

  11. يتم في بعض مجاري الهواء تركيب السخان الكهربائي للهواء (DUCT HEATERS) داخل مجاري الهواء علي السطح للتدفئة في فصل الشتاء.

     

  12. يجب أن يتم توصيل الكهرباء الداخلة إلى ماكنة التكييف بوصلات خاصة تكون علي شكل بايب مرن لكي يمتص الاهتزازات الصادرة مع الماكينة.

      

  13. ويتم توصيل بايبات تصريف الماء إلى الماكينة عن طريق هوز بين الماكينة وبايب الصرف لمنع انتقال اهتزازات الماكينة إلى البايب.

  14. عند الانتهاء من جميع أعمال تركيب التكييف يتم تركيب مفتاح تشغل التكييف (THERMOSTAT).

    إن الموضع الصحيح لمنظم الحرارة الذي يزيد من فاعلية التكيـيف هو أن يكون بعيداً عن مخارج الهواء وقريبا من فتحات الراجع ( Return Air Diffuser).

    يراعي ضبط التكييف علي الدرجة المطلوبة ويكون عند ابعد مدخل هواء من الماكينة أن أمكن وان يكون ارتفاعها 150 سم عن الأرض (مكان النظر).

  15. وأخيرا يتم تجهيز ماكينات التكييف بعد تشغيلها لاختبارات الفحص ويكون فحص التبريد في الفترة من 30 مايو إلى 15 سبتمبر وفحص التسخين في الفترة من أول ديسمبر حتى 15 فبراير.

Save

اعلانات
الوسوم

SaifHVAC

مهندس كهرباء عراقي من بغداد عَمل في مجال النفط والطاقه المتجدده لاكثر من 12 سنه تحديدا في مجال المعدات النفطية من مبادلات الحرارة، الضواغط، العوازل النفطية والمضخات بالاضافه على وحدات التكييف والتهويه ومجالات الطاقة الشمسية والHMI

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق